هل تحتاج إلى مساعدة؟

hrd@ajman.ae
مركز الاتصــال: 80070
067016942
ص.ب 8998 عجمان

الاخبار

ولي عهد عجمان يشهد حفل تخريج منتسبي برنامج دبلوم الإبداع والابتكار

عجمان في 26 يوليو/ وام / أشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بالجهود المبذولة من قبل المسؤولين بالإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية بعجمان والمبادرة المتميزة والخاصة بإعداد وتنظيم برنامج دبلوم الإبداع والابتكار لموظفي الحكومة والذي يهدف الى بناء وتطوير مهارات الموظفين التنفيذيين العاملين في الدوائر الحكومية بإمارة عجمان وتدريبهم على طرق واساليب ابداعية تحفزهم على الابتكار في مجال العمل وتنفيذ المبادرات والمشاريع الإبداعية.

وأكد سموه أن الموظفين في حكومة عجمان قادرون على تولي دفة القيادة في دوائر ومؤسسات القطاعين العام والخاص بكل كفاءة وجدارة.

وقال سموه خلال حضوره اليوم حفل تخريج الدورة الأولى لمنتسبي برنامج دبلوم الإبداع والابتكار لموظفي الحكومة في فندق عجمان سراي والذي انطلق في بداية يناير الماضي ولمدة 6 أشهر وضم 21 منتسبا بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية .. ان البرنامج حقق نجاحا كبيرا ومتميزا لناحية تطوير مهارات المنتسبين وتوسيع آفاقهم والارتقاء بهم ليكونوا قادة ناجحين في المستقبل لديهم القادرة على طرح أفكار وابتكارات ومقترحات إبداعية يمكن من خلالها تطوير أساليب العمل والتميز في الدوائر الحكومية.

وأوضح سموه أن مثل هذه البرامج تهدف في مجملها لإعداد وتأهيل وتدريب موظفين عبر تزويدهم بكل ما يلزم من معرفة ومهارات وخبرات وابداع وابتكار من خلال منهج متخصص بهذا النوع من البرامج ..معربا عن فخره بهذه الكوكبة من المنتسبين لهذا البرنامج والتي كانت مفعمة بالشغف والإبداع والتعرف على أساليب الابتكار والتصميم للوصول إلى هدفها من خلال الدعم الذي قدمه نخبة من المدربين المتميزين ..مشيرا إلى أن احتفال التخرج اليوم يمثل محطة مهمة ستستند إليها العديد من الخطوات في المستقبل.

وأكد سمو ولي عهد عجمان أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطط وبرامج حكومة عجمان وتجسيدا لرؤية قيادتنا الرشيدة المتمثلة في صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وتوجيهاته الحكيمة التي أولت الموظفين في كافة الدوائر الحكومية اهتماما كبيرا ومنحتهم ثقة غالية إيمانا منها بقدراتهم ودورهم المحوري في الارتقاء بإمارة عجمان وتحقيق رؤيتها 2021 كما ويعد مكسبا تم من خلاله غرس القيم والأخلاق الحميدة في نفوس المنتسبين وتعريفهم بالمهارات القيادية والبرامج الرائدة ..مشيرا سموه الى أهمية الموظفين القيادين وتسليحهم بالعلم والمعرفة والقدرة على تحمل المسؤولية في خدمة دوائرهم ومجتمعهم ووطنهم.

وأعرب سموه عن سعادته بالدور الحيوي والمهم للبرنامج في تنمية مهارات أكبر عدد من الموظفين والكوادر المواطنة وإعدادهم لتولي المناصب القيادية والقادرة على أداء دورهم في التنمية الشاملة التي تشهدها الامارات عامة وامارة عجمان خاصة للوصول الى التميز والنهج الحضاري للتطوير والابتكار والابداع.

وهنأ سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي خريجي دبلوم عجمان للإبداع والابتكار.. داعيا سموه إياهم الى ضرورة توظيف معارفهم الجديدة في خدمة الوطن والمساهمة في عملية التنمية المستدامة والنهضة الشاملة للدولة ..مؤكدا سموه أن دولة الإمارات سباقة إلى تبني نهج الابتكار منذ سنوات طويلة بفضل حكومتنا الرشيدة في تطوير العمل الحكومي وتطوير عنصرها البشري ومؤسساتها الحكومية معرفيا وابتكاريا وصولا إلى مستقبل مستدام بخطى واثقة.

**********----------********** وكانت مراسم حفل تخريج الدفعة الأولى لبرنامج دبلوم الإبداع والابتكار لموظفي الحكومة بدأت بوصول سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان - حيث كان في استقباله عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين -..

بالاستماع الى عرض قدمه المنتسبون للتعريف بمشاريع التخرج الابداعية والابتكارية والتي تتطرق إلى مجالات مختلفة كالتكنولوجيا الذكية والعقارية والأنظمة المالية وتم اختيار المشاريع المطروحة بناء على حاجة الجهات الحكومية والتي تصب في مصلحة الإمارة.

وأثنى سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي المدير التنفيذي للإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية بعجمان في كلمة له خلال الحفل على الدور الذي تقوم به الحكومة في توفير مثل هذه البرامج التدريبة والتي لها الاثر الكبير في تأهيل الموظفين وتوفير خدمات شاملة ومميزة ومبتكرة ترتكز على مواكبة الإيقاع المتسارع للنظم الإدارية والتدريبية على مستوى العالم.

وتقدم سعادته بالتهاني والتبريكات للخريجين ودعاهم إلى مواصلة أهدافهم في الاستزادة من المعرفة وتنمية العقل وتطوير النفس والعمل على خدمه الإمارة ..متمنيا لهم مستقبلا مهنيا وعلميا حافلا ومكللا بالنجاح والتوفيق.

وقال السويدي إن برنامج دبلوم عجمان للإبداع والابتكار يترجم توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بإقرار عام 2015 عاما للابتكار ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم عبر تحويل الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة في حكومة الإمارات.

وأوضح أن البرنامج سيعمل على خلق بيئة محفزة على الابتكار لدعم مبدأ التطوير المستمر في العمل الحكومي ما يسهم في ترجمة رؤية عجمان 2021 بإيجاد مجتمع سعيد يساهم في بناء اقتصاد أخضر تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع روح الاتحاد.

وفي نهاية حفل التخريج قام سمو ولي عهد عجمان يرافقه سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي بتكريم جامعة حمدان بن محمد الذكية لدورها في دعم هذا البرنامج كما تفضل سموه بتوزيع شهادات التخرج على المشاركين في برنامج دبلوم الإبداع والابتكار لموظفي الحكومة.

وأعرب الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية في تصريح له عقب حفل التخريج عن سعادته بتخريج 21 من نخبة الكوادر الحكومية المنتسبة إلى برنامج دبلوم الإبداع والابتكار الذي يعكس التزام جامعة حمدان بن محمد الذكية بدعم التوجهات الوطنية نحو ترسيخ الابتكار والإبداع والتميز باعتبارها دعائم متينة لترجمة أهداف "رؤية الإمارات 2021" للوصول إلى مصاف أبرز الأمم المتقدمة في العالم.

وأشار إلى أن الجامعة حريصة على مواصلة التعاون المثمر مع حكومة عجمان عملا بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة في توظيف الإمكانات التعليمية والخبرات البحثية والموارد التقنية المتطورة لدى الجامعة بالشكل الذي يخدم تطلعات القطاع الحكومي في دولة الإمارات.

**********----------********** وأكد أن تخريج منتسبي البرنامج يمثل إنجازا جديدا تفخر به الجامعة لاسيما أنه يمهد الطريق أمام تجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان في بناء حكومة متميزة تقودها كفاءات مواطنة مسلحة بالمعرفة والطموح والقدرة على مواكبة متغيرات العصر وتنافسية السوق.

وأضاف أن البرنامج شكل محطة مفصلية على صعيد تأهيل 21 منتسبا من حكومة عجمان لقيادة مسيرة التميز الحكومي استنادا إلى أحدث الأساليب الإبداعية الداعمة للابتكار الذي بات مكونا رئيسا للوصول إلى الغاية الأسمى في جعل حكومة الإمارات الأكثر ابتكارا عالميا ترجمة للتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

من جانبها أكدت حمدة آل معين منسقة البرنامج من قبل الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية أن برنامج دبلوم الإبداع والابتكار يهدف إلى تعزيز روح الإبداع لدى الموظفين المبدعين وتشجيعهم على إطلاق أفكارهم ومناقشتها مع زملائهم ورؤسائهم وتحويلها إلى مشروعات متميزة تصب في منفعة حكومة عجمان من خلال تحسين الأداء وتحقيق سعادة المتعاملين وتعزيز روح الفريق الواحد.

وتناول برنامج دبلوم الإبداع والابتكار على خمس محاور أساسية حيث تضمن المحور الأول تحت عنوان "أسس ومهارات القائد 21" تعريف المنتسبين بالواجبات والمسؤوليات ومتطلبات القائد في القرن الواحد والعشرين فيما يخص الإدارة الحديثة ومدى أهمية الإبداع والابتكار لدى القائد.

وركز المحور الثاني على "تحديد أولويات الابتكار في الاتجاه المؤسسي" بحيث قدم للمنتسبين القدرة على توجيه نشاطات الابتكار في المؤسسة بناء على تحديد أولويات التطوير في الأداء المؤسسي.

وخصص المحور الثالث لـ "ثلاثية الأبعاد في الابتكار والتميز المؤسسي" بهدف تدريب المشاركين على استخدام تقنيات الابتكار لتطوير مقترحات ومبادرات ابتكارية تتوافق مع احتياجات التطوير المتوافقة مع البرنامج كذلك تم تخصيص ورشة عمل تحت عنوان "تقنيات الابتكار والتفكير الإبداعي" كما ناقش المحور الخامس والأخير "تنفيذ المبادرات الابتكارية من خلال إدارة التغيير" الذي عرف المشاركين بتحديات إدارة التغيير وإكسابهم القدرة على التغلب على هذه التحديات وذلك من خلال استخدام نماذج وخطط فعالة لإدارة التغيير.

حضر حفل التخريج الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك وسعادة سالم بن احمد النعيمي مستشار صاحب السمو حاكم عجمان لشؤون التعليم والاعمال الخيرية وسعادة عبدالله امين الشرفا المستشار بديوان الحاكم وسعادة حمد راشد النعيمي مدير ديوان الحاكم وسعادة المهندس سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي وعدد من رؤساء ومدراء الدوائر الحكومية وكبار المسؤولين.