هل تحتاج إلى مساعدة؟

hrd@ajman.ae
مركز الاتصــال: 80070
067016942
ص.ب 8998 عجمان

الاخبار

أحمد بن حميد النعيمي يصدر قرار نظام بدل طبيعة العمل في حكومة عجمان

أصدر الشيخ  أحمد بن حميد بن راشد النعيمي- ممثل صاحب السمو  حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية القرار رقم (17) لسنة 2017م بشأن اعتماد نظام بدل طبيعة العمل في حكومة عجمان يعمل به اعتبارا من  يوليو المقبل.

وتتولى الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية اصدار التعاميم و القرارات التنفيذية لضمان تنفيذ الأحكام الواردة في القرار، و تكلف بالإشراف المباشر على كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار من قبل المعنيين به و رفع تقارير دورية حول سير التطبيق و أوجه التقدم المحرز فيه  و المعوقات و التوصيات.

و تطبق أحكام القرار على موظفي الجهات الحكومية الذين يتقاضون رواتبهم من الموازنة السنوية و موظفي كل جهة مستقلة حتى لو نص بانشائها أو اعادة تنظيمها على وجود لوائح موارد بشرية خاصة بها مالم يصدر قرار خطي من رئيس المجلس التنفيذي باستثنائها من الأحكام.

و يأتي اصدار القرار بهدف تقديم إطار موحد و معتمد لآلية صرف بدل طبيعة العمل الممنوح للمواطنين العاملين لدى الجهات الحكومية في إمارة عجمان، إلى جانب حصر و تحديث مجموعات الوظائف المستحقة لبدل طبيعة العمل استنادا إلى التميز النسبي لأصحاب المؤهلات و الكفاءات و الخبرات الفنية المطلوبة أو النادرة التخصص أو العاملين في بيئات العمل الخطرة أو الصعبة.

كما يهدف القرار إلى المساهمة في خلق بيئة عمل جاذبة لإستقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة و تحقيق مستويات أعلى من رضا الموظفين ، و المحافظة على الكوادر المواطنة الحالية بشكل عام و ذوي الخبرة منهم بشكل خاص ،و تقديم آلية جديدة لإستحقاق بدل طبيعة العمل الأمر الذي يساهم في تحسين مستويات أجور العاملين بحكومة عجمان بشكل عام و زيادة الرضا الوظيفي. 

و حدد القرار فئات الوظائف المستحقة لبدل طبيعة العمل أولا، مجموعة الوظائف الأساسية مقسمة إلى ثلاث مجموعات ، حيث تشمل المجموعة الأولى شاغلوا الوظائف التخصصية في الرقابة المالية و المراجعة و التدقيق المالي العاملين في جهاز الرقابة المالية  وتكون نسبة صرف الفئة لهذه المجموعة 70% من الراتب الأساسي و بحد أقصى 6000 درهم، و تشمل المجموعة الثانية شاغلوا الوظائف التخصصية في  وظائف التدقيق الداخلي بالجهات الحكومية و الوظائف الهندسية ووظائف نظم و تقنية المعلومات و الوظائف القانونية ووظائف المحاسبة و تكون نسبة الصرف لشاغلي هذه الوظائف 50% من الراتب الأساسي و بحد أقصى 4000 درهم،  أما المجموعة الثالثة فتشمل شاغلوا الوظائف المتصلة بكل أعمال و مجالات التفتيش و الرقابة الميدانية ،و الوظائف التخصصية في مختبرات البيئة و الصحة و السلامة و الموظفين العاملين بنظام المناوبة الليلية  المنتظمة و تكون نسبة صرف البدل لشاغلي هذه الوظائف 30% من الراتب الأساسي بحد أقصى 2000 درهم.

كما تضم فئات الوظائف المستحقة، قائمة الوظائف الحرجة و التي تشمل كل الوظائف ذات طبيعة عمل خطرة أو صعبة أو وظائف نادرة أو حساسة من منظور وطني أو وظائف مستهدفة، و حددت لها الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية آلية التصنيف و الخطوات التي يتعين على الجهات الحكومية الإلتزام بها. ​